0

أتسجل

للحصول على نصائح خبراء

لا أريد التوصل بهذا الاقتراح مجددا

test Fb connect
التخلص من ندوب حب الشباب والبقع الحمراء/ السمراء

يمكن أن يتحول حب الشباب إلى مصدر حقيقي للقلق والخيبة؛ وذلك لأنه لا يسبب الألم والقلق فقط، بل إنه يترك ندوبا على الجلد أيضا.

إليك دليلنا العملي للوقاية وتقليص البقع والآثار التي يتركها هذا المرض على البشرة. إذ يمكنك أن تستعيدي ثقتك في النفس ولون بشرتك المتناسق.

ما هي الآثار الباقية بعد حب الشباب؟ مهما كان حجم حب الشباب، يمكنه أن يكون مصدر التهاب للجلد. يتفاعل الجلد بالرفع من تدفق الدم نحو المنطقة المعنية من خلال نقله للكريات البيضاء، "الجنود"، لمقاومة الميكروبات وتصحيح الضرر. إلا أنه للأسف، حتى بعد اختفاء الشوائب الجلدية، يمكن لهذا التفاعل القوي أن يقاوم ويستمر على شكل علامة حمراء (العلامات تكون أكثر وضوحا على البشرة البيضاء الصافية).

بالنسبة للبشرة الداكنة إلى حد ما، يمكن للالتهاب أن يؤدي إلى إنتاج الميلانين في الجلد ويساعد على ظهور علامة سمراء على الجلد، وهو ما يسمونه الأطباء بالإفراز الاصطباغي المفرط ما بعد التهابي.

وإذا لم تعالج، يمكن لهذه العلامات والبقع أن تدوم على البشرة لشهور طويلة. لحسن الحظ، هذه بعض النصائح البسيطة التي تساعد على تفادي تكون علامات وندوب بعد الإصابة.

إليك فيما يلي قواعدنا الذهبية الخمس:

الندوب العميقة

تتشكل ندوب حب الشباب في المكان الذي يتكون فيه الالتهاب بحدة إلى درجة أن تهاجم الأنزيمات العناصر الداخلية المكونة للجلد، مثل الكولاجين والإيلاستين.

ينتج الجلد أنسجة تعمل على تصحيح هذه الأضرار، إلا أن النتيجة لا تكون مثالية، بل إنها تعطي للبشرة مظهرا يوحي بالأثر المحفور على الجلد؛ وهو ما يعرف عند الأطباء بالندبة الضمورية.

تقليص البقع السمراء والندوب

إذا تعلق الأمر بندوب حب الشباب، فالوقاية خير من العلاج؛ وذلك لأن مسلسل التخلص منه طويل ومكلف. نتكلم هنا عن العلاج بالليزر والبيلينغ الكيماوي وتقنية التخلص من الخلايا السطحية الميتة... وتبقى أفضل الطرق هي أن تكون عنايتك ببشرتك ضد حب الشباب ملائمة منذ البداية حتى لا يظهر على بشرتك أي خلل يحتاج إلى العلاج.

إليك الآن النصائح الخمس الذهبية التي هي عبارة عن خمس ممنوعات ينبغي احترامها للوقاية من البقع والندوب الناتجة عن حب الشباب:

1- تفادي الحك والضغط: لأن الحك والضغط يزيدان من حدة الالتهاب ومن حجم الإصابة.

2- تفادي استعمال منظفات مضرة بالبشرة: كل ضرر للبشرة لا يمكنه إلا أن يزيد من حدة الالتهاب المسؤول عن ظهور الندوب والعلامات الجلدية.

3- لا ينبغي التردد في ترطيب البشرة: خلافا لذلك، ينبغي استعمال مرطب غير دهني، لأن ترطيب البشرة يبقى أساسيا في عملية التخلص الناجح من الندوب.

4- لا ينبغي إهمال المواد الواقية من أشعة الشمس لأنك تعتقدين أنها دهنية وأنها تغلق مسام الجلد. يجب أن تعرفي أن أشعة الشمس فوق البنفسجية تلحق الضرر بالندوب والآثار الداكنة. احرصي، إذن، على استعمال مواد الوقاية من أشعة الشمس الملائمة لك يوميا.

5- لا تترددي في مراجعة الطبيب للحصول على رأي المختص حول أمثل الطرق لعلاج أي مشكل مرتبط بحب الشباب.

loading : 0,641 sec