3 أسئلة لخبير

عملية ترطيب البشرة اليومية ضرورية لإبطاء عملية الشيخوخة.

v_header_3questions_324.jpg

شيخوخة البشرة هى ظاهرة طبيعية تؤدى إلى فقدان البشرة لمرونتها وظهور تجاعيد وبقع ملونة وخاصة فى المناطق المكشوفة. ونستطيع الأن  أن نبطىء من سرعة هذه التغييرات. وجهة نظر أخصائى أمراض جلدية.

كيف تحدث شيخوخة البشرة؟

تحدث شيخوخة البشرة عند تعرضها للأشعة فوق البنفسجية.

حيث تفرغ هذه الأشعة شحناتها فى البشرة منتجةً "جذور حرة" مضرة للغاية. عملية التأكسد هذه تحدث تغيراً فى خلايا البشرة وأنسجتها. دخان السجائر والكحول والتلوث تعتبر أيضا من العوامل شديدة الخطورة. مع التقدم في السن، فإن ألياف الكولاجين تمر بعملية إرتباط بالجليكوزيل (ترتبط السكريات  بالبروتينات) مما يجعلها صلبة. بالنسبة النساء، يؤثر انقطاع الطمث على الإسراع بعملية الشيخوخة.

ما هى النصيحة التى تقدمها لمرضاك؟

الوقاية مهمة: أنصحهم بالإعتدال في التعرض لأشعة الشمس.

أنصحهم باستعمال كريم واقى من أشعة الشمس واسعة الطيف على وجوههم، حيث يحمى البشرة من الأشعة فوق البنفسجية. أتكلم أيضًا عن فوائد الإقلاع عن التدخين. أشجعهم على تناول الأطعمة الصحية وكثير من الفواكه والخضروات لمحاربة الجذور الحرة. وتعتبر هذه النصائح فعالة وخصوصا عندما يتم اتباعها قبل ظهور العلامات  الأولية للشيخوخة.

ما هى مستحضرات التجميل التى تنصح بها؟

ترطيب البشرة اليومى ضروري.

بناءً على العمر ونوع البشرة، أنصح باستعمال كريمات تحتوى على عناصر نشطة مضادة للأكسدة تعمل على مكافحة الجذور الحرة. وهي تحتوي على أحماض الفواكه وفيتامين ج أو الريتينول. هناك أيضا كريمات تحارب عملية الإرتباط بالجليكوزيل لتأخير الشيخوخة. للنساء اللاتى يخرجن كثيرًا، أنصح باستعمال واقى من الشمس بدءاً من الربيع.

  • Facebook
  • Pin

نوصيك بما يلي

الاطلاع على جميع المقالات