التركيز على...

التجاعيد: تنتج عن تقدم سن البشرة، ويتم العناية بها بعنصر فعال معين

v_header_focuson_319.jpg

تمثل التجاعيد أول علامات الشيخوخة، وهي مصدر قلق كبير للمرأة.  يساعد فهم العمليات المختلفة المشاركة في ظهور التجاعيد في استهداف الكريمات المضادة لعلامات الشيخوخة والتجاعيد الأكثر ملائمة بشكل أفضل.

الأعراض

التجاعيد: مؤشرات بيولوجية لتقدم سن البشرة

1.6 focus on wrinkles_illu 1

نظرًا لسنها، تتغير البشرة، كما أنها تفقد ترطيبها الطبيعي وتتدهور المادة الأساسية. يقل إفراز مادة الكولاجين بسبب نقص الترطيب والمادة المغذية. يساعد ذلك على ضعف نسيج البشرة، وفقدان درجة اللون والمتانة. يصبح التماسك بين الطبقة الخارجية للبشرة وباطنها أقل قوة. التجاعيد هي منخفضات تتكون على سطح البشرة. التجاعيد هي إحدى أول العلامات المرئية التي تشير إلي تقدم سن البشرة، ويحدث ذلك بشكل أساسي على الوجه. وهناك فئتان:

  • خطوط ظاهرة تقع على الجبهة وبين الحاجبين، وعلى الطَّيَّةُ الأنفية الشفوية وعلى أطراف الأنف.
  • ضعف الطيات المرتبطة بارتخاء البشرة، وفقدان درجة لون البشرة ومتانتها.  وهي مسئولة عن تغيير شكل الوجه، وتكوين أكياس دهنية تحت العين، والفك الأسفل واللغد.

الأصول

الآليات التي تفرز التجاعيد.

ثلاث آليات تفرز التجاعيد:

  • حركة العضلات: تعمل البشرة باستمرار بواسطة تحركات العضلات التحتية. هذه الانقباضات الدقيقة تكوّن الخطوط الدقيقة بين البشرة مما يجعل البشرة مشدودة وتتمدد وفي النهاية تتجعد.
  • تعديل مكونات الجلد: تؤدي شيخوخة الجلد الجوهرية والمحفزة بسبب الضوء إلى تسطيح الموصل بين باطن طبقة البشرة والطبقة الخارجية.
  • تعديل بروز البشرة: مع تقدم العمر، تتمدد الخطوط التي تشد البشرة وتتجوف ببطء.  تزيد هذه الظاهرة بسرعة بعد عمر 60.

طرق العناية

مقوم فعال خاص للعناية بالتجاعيد

بينما لا يمكن إخفاء هذه التجاعيد بشكل كامل، يمكن استخدام مستحضرات التجميل للحد من آليات معينة ومنع الآليات الأخرى. والمكونات الرئيسية الفعالة في منتجات مكافحة الشيخوخة والتجاعيد هي مضادات التأكسد، و مادة برو- كولاجين (فيتامين c، وغيره)، ومواد مرطبه للجلد تتماسك في الماء (حمض الهيالورونيك، وغيره) ومواد إزالة الأصباغ.

  • Facebook
  • Pin

نوصيك بما يلي

الاطلاع على جميع المقالات