التركيز على...

مشاكل البقع البنية والمصبغة وقناع الحمل، إلخ.

v_header_focuson_328.jpg

تُعد الأشعة فوق البنفسجية وتقدم سن البشرة من بين أسباب مشاكل التصبغ عند كثير من النساء. كيف تظهر هذه المشكلات وكيف يمكن معالجتها على نحو فعال؟ نظرة عامة على الموضوع.

الأعراض

أنواع مختلفة من مشاكل الصبغ

بداية من سن الثلاثين، ينمو الصبغ بشكل غير منتظم على بشرة عدد من النساء. يمكن أن يكون ذلك نتيجة لمشاكل مختلفة:

  • النمش، ويسمى أيضا بقع العمر إذا كان يرجع في الأساس إلى تقدم سن البشرة، أو النمش الناتج من تأثير أشعة الشمس إذا كان سببه التعرض الدائم لأشعة الشمس لمدة طويلة.
  • الكلف، يحدث عادة بسبب عدم التوازن في الهرمونات. يمكن أن يحدث هذا عند تناول أدوية معينة، أو قد يكون نتيجة التعرض لأشعة الشمس أثناء الحمل مع عدم وضع أي وقاية. يسمى هذا بقناع الحمل.
  • بقع الكبد، وتسمى أيضا نمش.
  • التصبغ التالي للالتهابات، كالذي يتبع بقع حب الشباب على سبيل المثال. تتكوّن العلامة عندئذ بسبب زيادة مادة الميلانين التي ينتجها الالتهاب.
بالرغم من أن هذه العلامات تكون غير مؤذية تمامًا، لكنها قد تكون قبيحة.

الأصول

عندما يحدث خلل في إنتاج الميلانين ...

تعتبر أشعة الشمس، وتقدم سن البشرة والوراثة من العوامل الرئيسية التي تؤثر في تصبغ البشرة. في الواقع، بداية من سن الثلاثين، يمكنها أن تتسبب في خلل في آلية إنتاج وتوزيع مادة الميلانين، وهو الصبغ المسئول عن تلوين الجلد. وبالتالي يتم توزيع مادة الميلانين بشكل غير متكافئ في الجلد ويتراكم على سطح البشرة. النتيجة: يصبح تصبغ الجلد غير متكافئ، وتتشكل بقع داكنة على السطح.

طرق العناية

مكافحة فرط التصبغ

لمنع البقع السوداء من الظهور واستعادة بشرة مشرقة وذات لون واحد، من المهم اختيار نظام يومي جيد للعناية بالبشرة:

  • استخدم أحد طرق العناية للتخلص من البقع الداكنة على الوجه والرقبة كل صباح. يعتبر فرض التصبغ عملية مستمرة تتطلب العلاج يوميًا.
  • احمي بشرتك من أشعة الشمس باستخدام واقي من أشعة الشمس الفوق البنفسجية A وB، وقم باختيار واقي ذو مادة فعالة قوية إذا كان من المرجح أن تتعرض لأشعة الشمس لمدة طويلة. تعد الشمس هي العامل الرئيسي في ظهور وتفاقم البقع الداكنة. ولذلك يرتكز العلاج على حماية نفسك من الأشعة الضارة الصادرة عنها.
يمكن لطبيب الأمراض الجلدية أن يوصي أيضًا بآليات مختلفة لتصحيح البقع الداكنة (الليزر وعلاجات التقشير، العلاج بالتبريد، الخ.) هو بمفردة من يستطيع القيام بتشخيص دقيق ويتقديم العلاج المناسب لنوع البقع الداكنة لديك.

  • Facebook
  • Pin

نوصيك بما يلي

الاطلاع على جميع المقالات