واسع المعرفة بفضل العلم

دورة حياة الشعر

Resources\Visuels\V4\Headers\Articles\INT\v_header_article_default.jpg

نفقد يوميًا ما بين 50 إلى 80 خصلة من خصلات الشعر. خصلات الشعر والتي لها متوسط دورة حياة ما بين 2 إلى 7 سنوات تحل محل الخصلات التي نفقدها يوميا. تنتج جميع بصيلات الشعر شعرًا جديدًا ينمو في دورات متعاقبة قبل سقوطه.  وتنقسم دورة حياة الشعر إلى ثلاث مراحل: النمو والراحة وتساقط الشعر.

نمو الشعر

تنمو كل خصلة من الشعر من بصيلة الشعر وكل بصيلة من الشعر لها دورة حياة خاصة بها. ويعني ذلك أن كل بصيلة شعر تنمو بشكل مستقل عن باقي البصيلات المحيطة بها. في حالة تزامن  نمو جميع بصيلات الشعر في نفس الوقت، فإن جميع الشعر ينمو في نفس الوقت.  وهو ما يعني وجود فترات سوف يحدث فيها صلع في الرأس وفترات أخرى سيكون فيها شعرًا كثيفًا.    تسمى فترة نمو الشعر لدينا بكثافة بمرحلة النمو. وتستمر من 1 حتى 3 أو 4 سنوات. وفي هذه المرحلة، يتم إعادة إنتاج خصلات الشعر التي تقع أسفل بصيلة الشعر ثم يتم إنتاج ألياف الشعر. ينمو الشعر بمعدل واحد سنتميتر تقريبًا في الشهر.   والمرحلة الثانية تسمى مرحلة الراحة أو المرحلة الانتقالية والتي تستمر من أسبوعين وحتى 3 أسابيع. وهذة نهاية مرحلة إنتاج ألياف الشعر، عندما تنكمش البصيلات من سطح فروة الرأس. يتوقف الشعر عن النمو، ويبقى في هذه المرحلة لبضعة أسابيع قبل أن ينتقل إلى مرحلة الراحة.

تساقط الشعر

4.2-The hair’s life cycle in the light of science_illu-2

المرحلة الثالثة والأخيرة في دورة حياة الشعر لدينا هي: مرحلة تساقط الشعر، والتي تتوافق مع فترة الراحة. يتوقف نمو الشعر ولكن لا يزال مرتبطًا بالبصيلات لمدة تقدر بحوالي 3 أشهر. بعد فترة الثلاثة أشهر هذه، يبدأ الشعر في التساقط عندما نغسله أو نمشطه.  ويمكن الآن بدء مرحلة جديدة من النمو. وبذلك فالشعر لا ينمو بطريقة مستمرة ولكن في دوارت متعاقبة. يستمر 90% من الشعر في مرحلة النمو بينما يكون 10% في مرحلة التساقط. نفقد يوميا بصورة طبيعية ما بين 50 إلى 80 خصلة من خصلات الشعر بعد 2 إلى 7 سنوات من دورة الحياة.  يتم استبدال خصلات الشعر بالشعر الجديد.  كل بصيلة من الشعر تنتج خصلة جديدة من الشعر في مرحلة النمو، بإجمالي 25 إلى 30 دورات خلال حياتنا. رغم ذلك في بعض الأحيان قد تتوقف دورات نمو الشعر، وذلك بسبب تأثير الهرمونات الذكرية.

التلخيص مع الصور ...

4.2-The hair’s life cycle in the light of science_illu-3

  • Facebook
  • Pin

نوصيك بما يلي

الاطلاع على جميع المقالات